آخر الأخبار المهنية والوظائف

المقابلات الشخصية /Job Interview

المقابلات الشخصية 


دليل المقابلات الشخصية



المقابلة الشخصية تعتبر صعبة وفيها رهبة كبيرة لكل المتقدمين للوظائف ،في هذا المقال سنأخذك خطوة بخطوة لكي تكون مستعدا للمقابلات الشخصية ،وسوف نقوم في مقال آخر  بتحضيرك لأهم الأسئلة الصعبة والمخادعة التي يتم طرحها أثناء المقابلة الشخصية  .


بلا أدنى شك بأن مقابلة العمل ليست سهلة كما ذكرنا سابقا وخصوصا إذا كان المتقدم بلا عمل ،لأن الذي على قيد عمله على الأغلب لن يقلق كثيرا أثناء المقابلة في شركة أخرى كالذي بلا عمل وخصوصا حديثي التخرج . المقابلة الشخصية للعمل (Job Interview) ليست مقابلة كمثل المقابلات ، وإنما مقابلة مدروسة ومحكومة بمعايير دقيقة تهدف إلى اختيار الشخص المناسب في المكان المناسب للشركة وضم الشخص الأكثر كفاءة واندماجًا مع الموظفين الآخرين ، حيث أن الموظف المسؤول عن المقابلة  الشخصية لديه القدرة على تحليل كل التقاصيل من المهارات والقدرات الخاصة بك وأيضا كل كلمة وعبارة وحركة جسد لأن لها مدلول خاص بالنسبة إليه ثم بعد ذلك يحدد فيما إذا كنت ملائم لهذه الوظيفة أم لا .

أولا كيف تستعد للمقابلة الشخصية 

1- ابحث حول الشركة التي تقدمت عليها 

يخطئ الكثير حول هذا الموضوع فيذهب للمقابلة من دون معرفة أي تفاصيل عن الشركة التي استدعته للمقابلة ،فيجب عليك عند تلقي موعد للمقابلة أن تقوم بجمع أكبر قدر من المعلومات حول الشركة ،فكن على معرفة حول الشركة وأهدافها وموقعها بالضبط حتى لا تتأخر عن المقابلة ،وأيضا معرفة تفاصيل الوظيفة التي تقدت لها في تلك الشركة .

2-تدرب جيدا على أسئلة المقابلة

محاولتك لمعرفة الأسئلة الأكثر شيوعا ودراستها جيدا واختبار أجوبة مناسبة لها قبل المقابلة سيساعدك كثير جدا بل إن هذا الإجراء هو أهم ما تقوم به ،ولكن حاول أن تكون إجاباتك صادقة وليست إجابة حفظتها من موقع ما فهذا خاطئ جدا ، لا ننصح بإستخدام إجابة محددة لكل سؤال في مقابلة العمل ،حيث أن مسؤول التوظيف يبحث في الشخص المناسب عن رد ذكي ومنطقي . 

اقرأ أيضا الأسئلة الأكثر شيوعا في المقابلات الشخصية 

3-مراجعة وإلقاء  نظرة على سيرتك الذاتية 

ينسى البعض هذا الجزء المهم قبل الذهاب إلى المقابلة ،فإلقاء  نظرة ولو كانت بسيطة جدا إلى سيرتك الذاتية قبل الذهاب للمقابلة مهم جدا وترك هذا قد يؤثر سلبا عليك ؛وذلك لأن مسؤول التوظيف ينتظر إجابة مطابقة لما تم كتابته في السيرة الذاتية ،فعلى سبيل المثال عند سؤالك عن  الشركات التي عملت بها ثم تقوم بالإجابة و نسيان ذكر شركة ما  فهذا قد ينعكس سلبا عليك ،فكل ما عليك قبل الذهاب أن تطلع جيدا على سيرتك الذاتية وتحفظ التواريخ والنقاط المهمة بها جيدا .

4- اختر ملابس مناسبة واهتم جيدا بمظهرك الخارجي 

 اختيار ملابسك المناسبة  والعناية بمظهرك الخارجي جزء مهم جدا  قبل الذهاب للمقابلة ،فنحن كائنات بصرية والإنطباع الأول يؤخذ من أول لحظات اللقاء ويصعب بعد ذلك تغييره، فكل ما يجب عليك فعله هو أن تتدرب على الطريقة التي ستلقي بها التحية على الشخص الذي سيقابلك ولا يجب أن تفقد الإتصال بالعين معه،وبالنسبة للملابس ابتعد عن التكلف والتصنع والمبالغة بها  فالمهم أن تكون الملابس مناسبة فقط ويفضل أن تكون بزي رسمي ،حاول أن تعطي أفضل إنطباع ممكن عن نفسك في  المقابلة عند دخولك إليها وعند الخروج منها .


**الشخصية  في المقابلة هي الأكثر أهمية و تعتبر أهم من المهارات والخبرات التي لدى المتقدم  .

ثانيا ما الذي يجب فعله أثناء المقابلة 

1-لا تتحدث بصورة سيئة عن شركتك السابقة

عادة ما يتم طرح سؤال لماذا تركت شركتك السابقة أو عملك القديم ،فهنا لاتذكر أي صفة سلبية في عملك السابق لا عن الشركة ولا عن المدير ، وحول إجابتك بطريقة ذكية إلى ما تبحث عنه في عملك الجديد فيمكنك القول أنك تركت العمل بسبب البحث عن بيئة عمل أفضل ومستقبل أفضل لاكتساب خبرة جديدة.

2-أظهر ثقتك بنفسك

لغة الجسد مهمة جدا ،فالعديد من الأشخاص يشعرون بالخوف والإرتباك وهذا ما ينعكس على لغة جسدك ،فكما ذكرنا سابقا الإنطباع الأول هو في غاية الأهمية ،تحكم وثق بنفسك فإذا انعكست ثقت نفسك على لغة جسدك فهذا يعطي انطباعا رائعا لمسؤول التوظيف أو الشخص المسؤول .

وتذكر دائما أنه قد ينسى من قابلك خبراتك ومؤهلاتك وكل هذه التقاصيل ولكنه بالتأكيد لن ينسى شخصيتك والإنطباع الأول الذي أخذه منك.


2-تجنب الإجابة بنعم ولا 

حينا يطرح عليك سؤال تجنب الإجابة بنعم ولا ،وحاول أن توضح إجابتك ،فهذه فرصتك لإظهار نفسك فانتهزها ولا تضعها من بين يديك ،ولكن لا تبالغ في التفصيل وأجب على قدر السؤال .


3-سوق لنفسك بأسلوب ذكي 

تذكر أن عدد المتقديمن للوظيفة سوف يكون كبيرا وعدد من تمت مقابلتهم أيضا كبير وخصوصا في وقتنا الحالي ،فحاول أن تميز نفسك بأسلوب وتسويق ذكي ،بعيدا عن الإجابات التقليدية .

4-أخبرهم بالحقيقة

لا تحاول الكذب أو أن تظهر مهارات ودورات ليست بك فهذا سينعكس سلبا عليك .

5-استفسر إن لم تفهم أي سؤال

عندما يطرح مسؤول التوظيف سؤال ولم تفهم معناه ،لا تحاول أن تجاوب من دون فهمه بل أطلب منه إعادة السؤال وإيضاحه .

6-ابتسم بلطف ولكن لا تحاول اصطناع ابتسامة 


ثالثا ما الذي يجب فعله بعد انتهاء المقابلة

1- اشكر الشخص الذي قابلك على وقته .


2-استفسر عن موعد الرد ،أو عن معلومات للتواصل رقم أو ايميل حتى تستفسر عن طلبك ،فهذا سينعكس بشكل ايجابي عليك ويظهر لهم مدى اهتمامك بالوظيفة .


3-أرسل رسالة شكر للشركة على الإيميل الرسمي لهم أو إلى ايميل مسؤول التوظيف (هذه الخطوة ستظهرك بشكل متميز ومختلف عن البقية ).

عزيزي القارئ نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز عن مقابلات العمل  ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -