البحث عن عمل في قطر: دليل شامل للتقديم والأجور وتأشيرة العمل وتكاليف الإيجار

أبريل 11, 2023 يوليو 02, 2023
-A A +A

كيفية البحث عن عمل في قطر /Looking for a job in Qatar




نتلقى عددًا كبيرًا من الرسائل يوميًا حول البحث عن عمل في قطر، وكيفية التقديم للوظائف، وما إذا كانت الرواتب جيدة في قطر، وكيفية الحصول على تأشيرة للبحث عن عمل في قطر، وما هي أسعار الشقق والاستوديوهات للإيجار في قطر، والراتب المناسب للعيش بشكل مريح.



في هذه المقالة، نهدف إلى الإجابة على معظم الأسئلة والاستفسارات التي نتلقاها وتقديم بعض الإرشادات للراغبين في السفر إلى قطر للعمل استنادًا إلى تجربتنا الشخصية، لتعم الفائدة على جميع متابعينا. إذا كنت مهتمًا بالموضوع، فمن فضلك امنح نفسك 5 دقائق لقراءة المقال كاملًا، ونعدك بأنك ستحصل على كل ما تحتاجه لرحلتك إلى قطر.






البحث عن عمل في قطر



العمل في قطر وكيفية السفر لقطر

السفر للبدء في البحث عن فرص عمل في قطر يعتبر خيارا جيدا ، ولكن يجب أن تأخذ بعين الاعتبار أن الحصول على عمل في قطر يتطلب الحصول على تأشيرة عمل صالحة وليست تأشيرة سياحية. وهذا يعني أنه لا يمكن لأي شخص مزاولة العمل في قطر دون تأشيرة عمل. وعدم حصولك على تأشيرة عمل صالحة يعني عدم قدرتك على العمل حتى لو تم تقديم عرض عمل لك.


قد يواجه بعض الأشخاص صعوبة في الحصول على تأشيرة عمل، وبالتالي يمكنهم الحصول على تأشيرة سياحية لمدة ثلاثة أشهر والبحث عن فرص العمل خلال هذه الفترة. ولكن يجب الانتباه إلى أنه إذا تم العثور على فرصة عمل خلال فترة التأشيرة السياحية ولم يكن لدى الشركة تأشيرة عمل صالحة، فلن تتمكن من العمل لديهم.


لذا، فإن الحصول على تأشيرة عمل صالحة هو الأفضل، لأنها تسمح لك بالبحث عن فرص عمل وتقديم طلبات للوظائف المتاحة، وتزيد فرصك في الحصول على وظيفة مناسبة وبمرتب جيد. كما أن الحصول على تأشيرة عمل صالحة يزيد من فرص الحصول على عروض عمل أكثر تنافسية.

كيف تحصل على فيزا سياحة أو عمل للبحث عن عمل في قطر ؟!


يمكن الحصول على تأشيرة سياحة أو عمل للبحث عن عمل في قطر من خلال المكاتب السياحية الموثوقة في بلدك. يجب التأكد من اختيار مكتب سياحي موثوق ويحمل تراخيص رسمية لتقديم هذه الخدمة. تختلف المستندات المطلوبة والرسوم المفروضة وفقًا لنوع التأشيرة ومدة الإقامة المطلوبة، وتتراوح الأسعار عادة بين 500 دولار إلى 2000 دولار. يجب العلم أنه إذا كنت ترغب في العمل في قطر، فستحتاج إلى تقديم طلب للحصول على تصريح عمل، وهو شيء آخر يتطلب وثائق إضافية وإجراءات أخرى.



كيفية التقديم للوظائف في قطر ؟!

تميل الشركات في قطر وفي الخليج عمومًا إلى توظيف الأفراد المتواجدين داخل البلاد بدلاً من الذين يقدمون من خارجها، ويعود ذلك إلى أسباب عدة، مثل الحاجة إلى تقليل التكاليف والجهد المرتبط بعملية الاستقدام وتأمين السكن وغيرها من النفقات. وللتقدم للوظائف المعلنة في الشركات والدوائر الحكومية، يتوفر العديد من خيارات التقديم، بما في ذلك الإيميل والتقديم الورقي ومواقع التوظيف المختلفة. كما يُمكن استخدام موقع لينكدإن لإنشاء حساب شخصي وتحميل السيرة الذاتية والتقدم للوظائف المتاحة بسهولة.


ويمكن الاستفادة من خدمة نشر السيرة الذاتية التي يقدِّمها موقعنا، حيث يُمكن للمغتربين والباحثين عن عمل في الخليج تزويدنا بسيرتهم الذاتية ليتم نشرها في موقع لينكدإن وتحقيق عدد مشاهدات عالية وبالتالي زيادة فرص الحصول على فرص العمل المناسبة لهم.

إذا كنت ترغب في البحث عن عمل في قطر من بلدك، فمن الممكن الاعتماد على إعلانات العمل التي تنشرها مواقع التوظيف الموثوقة مثل LinkedIn وMzad Qatar وIndeed وغيرها. ومع ذلك، يجب أن تكون ذو كفاءة عالية لأن الكثير من المتنافسين من مختلف الدول يسعون لنفس الفرص الوظيفية. لذلك، يمكنك زيادة فرصك في الحصول على العمل المناسب عن طريق تحسين مهاراتك وخبراتك وتطوير سيرتك الذاتية، بالإضافة إلى إجراء بحث متأني ومستمر واستخدام كافة القنوات المتاحة للوصول إلى فرص العمل.

معدل الرواتب في قطر




هل تريد معرفة ما إذا كانت الرواتب في قطر تعتبر جيدة؟ وهل تريد معرفة ما هو معدل الرواتب في قطر؟

دعني أخبرك أن الأجور في قطر تعتبر مرتفعة نسبيًا مقارنة بباقي الدول، ولكن يختلف معدل الأجور والرواتب باختلاف الوظائف وخبرات الشخص .

على سبيل المثال، حسب زيارة أجريتها لقطر في عام 2021، فإن معدل الرواتب للمهندسين حديثي التخرج يتراوح بين 6000 - 8000 ريال قطري، وللمحاسبين يتراوح بين 5000-8000 ريال قطري، ولمندوبي المبيعات يتراوح بين 8000 -10000 ريال قطري، بينما تكون الأجور للأطباء عالية جدًا وتصل إلى 30 ألف ريال قطري.


كم تبلغ تكلفة الإيجار في قطر للشقق والإستديوهات؟


بالنسبة لأسعار الإيجارات في قطر، فإنها تختلف بشكل كبير حسب نوع السكن والمنطقة التي يقع فيها السكن. فمن المعروف أن الأحياء الراقية في الدوحة تتميز بأسعار الإيجار المرتفعة بشكل كبير، بينما الأحياء الأخرى قد تكون أرخص بكثير.

للأستوديوهات والشقق الصغيرة التي تتكون من غرفة واحدة وحمام ومطبخ، فإن الأسعار تتراوح بين 1500 إلى 2000 ريال قطري، وهي تعتبر أقل بكثير من أسعار الشقق العائلية. وبالنسبة للشقق العائلية الصغيرة التي تتكون من غرفة وصالة وحمام، فإن أسعار الإيجار تتراوح بين 3500 إلى 4500 ريال قطري، وهذا يعتمد على المنطقة والمساحة والتجهيزات المتاحة في الشقة.

أما بالنسبة للشقق العائلية الكبيرة والفخمة، فإن أسعار الإيجار تصل إلى 6000 ريال قطري أو أكثر، وهي تتميز بوجود غرف نوم إضافية وحمامات إضافية وصالات معيشة واسعة ومطابخ فخمة وتجهيزات حديثة.

ولكن بشكل عام، فإن أسعار الإيجار في قطر تعتبر مرتفعة جداً مقارنة بباقي الدول الخليجية، وهذا يتطلب من المستأجرين البحث عن السكن المناسب لهم والذي يتناسب مع ميزانيتهم واحتياجاتهم.

ما هو الحد الأدنى من الراتب الذي يمكن العيش به براحة في قطر؟

فيما يتعلق بالحياة في قطر، فإن الحصول على راتب جيد يمكن أن يكون العامل الرئيسي في تجربة حياتية مريحة ومستقرة. ومع ذلك، يختلف مستوى الراتب المناسب للمعيشة في قطر بشكل كبير حسب الحالة الاجتماعية للفرد. إذا كنت عازباً، فإن الحصول على راتب لا يقل عن 5000 ريال قطري سيتيح لك معيشة مريحة تشمل الإيجار، الطعام، والترفيه. ولكن إذا كنت متزوجاً ولديك عائلة، فسيتعين عليك الحصول على راتب لا يقل عن 10000 ريال قطري لتغطية تكاليف المعيشة بشكل كامل وتوفير الحد الأدنى من الرفاهية لعائلتك ،ويجب أن تكون هذه الحدود الأقل التي ينبغي عليك الاعتماد عليها عند تحديد راتبك المناسب في قطر، لضمان الحصول على حياة مريحة ومستقرة في هذه قطر .


تكاليف المعيشة في قطر


تختلف تكاليف الأكل والشرب في قطر حسب الشخص وظروفه، فبعض الأشخاص قد ينفقون حوالي 1500 ريال قطري في الشهر، بينما يمكن لآخرين أن ينفقوا 500 ريال قطري فقط. كما أن التكاليف تختلف بين الأعزب والأسر، فعائلة متوسطة الحجم ربما تنفق ما بين 2000-3000 ريال قطري في الشهر على الطعام والشراب.

نأمل أن تكونوا قد استفدتم من إجاباتنا حول أهم المواضيع التي تشغل بال الباحثين عن عمل في قطر. ولا تنسوا متابعتنا بانتظام للاطلاع على جميع المواضيع الجديدة التي يمكن أن تكون مفيدة ومثيرة للاهتمام بالنسبة لكم.

شارك المقال لتنفع به غيرك

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

10 تعليقات

  1. السلام عليكم اسمي بادي سعدية عمري 25 سنة متزوجة بدون اطفال تريد الهجرة و العمل وشكرا

    ردحذف
  2. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    اسمي محمد جمال عمري 33 عام ارغب بالعمل في قطر المهنة سائق خبره 8 أعوام

    ردحذف
  3. السلام عليكم
    انا خباز بيكري
    شاب متزوج حابب اشتغل بقطر

    ردحذف
  4. السلام عليكم انا من سوريا عمري 32ومقيم بي تركيا مهنتي تلحيم المعادن ابحث عن عمل في قطر

    ردحذف
  5. السلام عليكم ابحث عن عمل انا سائق حفاره وشيول ومعى ليسن خفيف وليسن حفاره 70425842

    ردحذف
  6. انا طبيبة مختبر بالدوحة ارغب في العمل

    ردحذف
  7. لدي شهادة بكالوريا ابحث عن عمل

    ردحذف
  8. السلام عليكم أنا مدرس رياضة من تونس خبرة 14 عام و مدرب كاراتي ابحث عن عقد عمل بدولة قطر .
    واتساب +21622911501

    ردحذف
  9. انا موجود حاليا في قطر اريد العمل في مطعم او فضاء تجاري او حارس

    ردحذف

4479683313496839483
https://www.fadiahmad.com/