أخر الاخبار

سر التوظيف الناجح: دليل شامل-The secret to successful recruitment

 سر التوظيف الناجح: دليل شامل

سر التوظيف الناجح: دليل شامل-The secret to successful recruitment





هل تتطلع إلى توظيف أفضل المواهب لشركتك؟ إذا كان الأمر كذلك ، فأنت بحاجة إلى معرفة سر التوظيف الناجح. يمكن أن تكون عملية التوظيف مربكة ، خاصة إذا لم تكن متأكدًا من أين تبدأ. لكن لا تقلق ، نحن هنا للمساعدة. في هذا الدليل الشامل ، سنغطي كل ما تحتاج لمعرفته حول التوظيف ، من جذب أفضل المواهب إلى تقديم العرض النهائي. بنهاية هذا الدليل ، سيكون لديك كل الأدوات والمعرفة التي تحتاجها لبناء استراتيجية توظيف ناجحة ستساعدك على توظيف أفضل المرشحين للوظائف الشاغرة.

 

المرشحون المناسبون

كما يقول المثل القديم ، لا يمكنك الحكم على الكتاب من غلافه. وينطبق الشيء نفسه على المرشحين للوظائف. فقط لأن شخصًا ما يبدو جيدًا على الورق لا يعني أنه سيكون مناسبًا لشركتك.

 

عندما تقوم بالتوظيف ، من المهم أن تأخذ الوقت الكافي للعثور على مرشحين ليسوا مؤهلين فحسب ، بل سيكونون أيضًا مناسبين ثقافيًا لشركتك. إليك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار عند البحث عن المرشحين المناسبين:

 

1. انظر إلى ما وراء السيرة الذاتية.

السيرة الذاتية هي نقطة انطلاق رائعة ، لكنها لا تروي القصة كاملة. عندما تقوم بمراجعة المرشحين ، خذ الوقت الكافي لقراءة خطاب الغلاف الخاص بهم وإلقاء نظرة على تواجدهم عبر الإنترنت (إذا كان لديهم واحد). سيعطيك هذا إحساسًا أفضل بمن هم وما إذا كانوا مناسبين لشركتك أم لا.

 

2. النظر في تجربتهم.

الخبرة مهمة ، لكن لا تتوقف عندها. قد لا يكون المرشح الذي يتمتع بخبرة 10 سنوات في دور مماثل أفضل من مرشح يتمتع بخبرة عامين إذا لم يكن لديه المهارات أو الشخصية المناسبة للوظيفة. عندما تفكر في المرشحين ، تأكد من إلقاء نظرة على الحزمة بأكملها - وليس فقط مستوى خبرتهم.

 

3. اسأل عن أهدافهم.

عندما تتحدث إلى المرشحين ، تأكد من السؤال عن أهدافهم. سيساعدك هذا في تحديد ما إذا كانوا يبحثون عن وظيفة طويلة الأجل أو ما إذا كانوا يبحثون فقط عن وظيفة مؤقته حتى يأتي شيء أفضل.

 

4. قم بتشغيل تجريبي.

إذا كنت غير متأكد حقًا من مرشح ، ففكر في إجراء تشغيل تجريبي. يمكن أن يكون هذا  لمدة أسبوع أو أسبوعين . سيعطيك هذا فكرة أفضل عما إذا كان مناسبا للعمل ولشركتك.

**التشغيل التجريبي مدفوع الأجر وليس مجاني 

 

5. استمع إلى حدسك.

في نهاية اليوم ، أنت أفضل من يعرف شركتك. إذا كان لديك شعور غريزي بأن شخصًا ما ليس مناسبًا للوظيفة ، فثق في غرائزك وانتقل إلى المرشح التالي.

 

عملية المقابلة

تعتبر عملية المقابلة الشخصية من أهم جوانب التوظيف الناجح. يسمح لك بفحص المرشحين وتحديد أفضل شخص للوظيفة. هناك بعض الخطوات الأساسية التي يجب عليك اتخاذها لضمان عملية مقابلة ناجحة:

 

1. تحديد الدور. قبل أن تتمكن من البدء في إجراء مقابلات مع المرشحين ، يجب أن تعرف ما تستلزمه الوظيفة. اكتب وصفًا وظيفيًا مفصلاً يتضمن جميع المهارات والمؤهلات اللازمة. سيساعدك هذا على استبعاد المرشحين غير المؤهلين أثناء عملية الفرز.


2. وضع قائمة بالأسئلة. بمجرد أن تعرف ما تستلزمه الوظيفة ، يمكنك وضع قائمة بالأسئلة التي ستساعدك على تقييم ما إذا كان المرشح مؤهلاً أم لا. تجنب الأسئلة بنعم أو لا ، وحاول طرح أسئلة مفتوحة ستمنحك مزيدًا من التبصر في عملية تفكير المرشح وأسلوب عمله.


3. فحص المرشحين بدقة. لا تعتمد فقط على السير الذاتية عند فحص المرشحين - خذ الوقت الكافي لإجراء مقابلات هاتفية أو فيديو شاملة. سيمنحك هذا إحساسًا أفضل بشخصية كل مرشح وما إذا كان مناسبًا لفريقك أم لا.


4. اتخذ قرارك بعناية. بمجرد إجراء مقابلة مع جميع المرشحين ، فقد حان الوقت لاتخاذ قرارك النهائي. خذ وقتك في التفكير في جميع العوامل المعنية قبل تقديم عرض للتأكد من أنك تقوم بأفضل خيار لعملك.

 


عندما يتعلق الأمر بتقديم عرض ، فإن أهم شيء هو أن تكون واضحًا ومختصرًا بشأن ما يستلزمه المنصب. آخر شيء تريده هو أن يشعر مرشحك وكأنه في الظلام أو أنك لست صريحًا معه.

 

بالإضافة إلى كونك واضحًا بشأن الدور ، يجب أيضًا أن تكون قادرًا على المنافسة مع عرضك للراتب . عليك أن تكون على دراية بما تبدو عليه الرواتب في مجال عملك ومنطقتك.

 

بمجرد أن تقرر عرضًا ، فقد حان الوقت لتقديمه! أفضل طريقة للقيام بذلك هي من خلال الاتصال بمرشح وإخباره مباشرة. هذا يدل على أنك مهتم به ومستثمر فيه، وسيزيد من احتمالية قبوله.

 

اعداد في عملية التوظيف

تعد عملية الإعداد من أهم الخطوات في عملية التوظيف ، ومع ذلك غالبًا ما يتم تجاهلها. سيساعد برنامج الإعداد الفعال الموظفين الجدد على التأقلم مع دورهم الجديد وثقافة الشركة ، مع إعدادهم للنجاح في مناصبهم الجديدة.

 

هناك بعض العناصر الأساسية التي يجب تضمينها في برنامج التأهيل الفعال:

 

1. الترحيب: يجب أن يشعر الموظفون الجدد بالترحيب من أول يوم لهم في العمل. تأكد من تقديمهم لفريقهم وإظهارهم في المكتب.

2. التدريب: تزويد الموظفين الجدد بتدريب شامل على واجباتهم ومسؤولياتهم. سيساعدهم ذلك على الوصول إلى الأرض وهم يجرون أداءً في أفضل حالاتهم منذ اليوم الأول.

3. التغذية الراجعة: امنح الموظفين الجدد ملاحظات منتظمة حول أدائهم. سيساعدهم ذلك على تحديد مجالات التحسين والتأكد من أنها تلبي توقعاتك.

4. الدعم: كن متاحًا للإجابة على أي أسئلة أو مخاوف قد تكون لدى الموظفين الجدد خلال عملية الإعداد. سيساعد ذلك في تسهيل انتقالهم إلى دورهم الجديد ويجعلهم يشعرون بالدعم.

 

الاحتفاظ بالموظفين

مفتاح التوظيف الناجح هو الاحتفاظ بالموظفين الرائعين. فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك على الاحتفاظ بأفضل الموظفين لديك: -

 

        خلق بيئة عمل إيجابية. يريد الموظفون الشعور بأنهم جزء من فريق وأن عملهم محل تقدير.

        تقديم تعويضات ومزايا تنافسية. لا يشمل هذا الراتب فقط ، ولكن أيضًا أشياء مثل التأمين الصحي وأيام الإجازة مدفوعة الأجر.

        تشجيع التطوير المهني. يريد الموظفون الشعور بأنهم ينمون في حياتهم المهنية وأن شركتهم تستثمر فيهم. توفر فرصًا للتدريب والتطوير ، وكذلك فرصًا لتولي مسؤوليات جديدة.

        تعزيز التوازن الصحي بين العمل والحياة. يحتاج الموظفون إلى وقت لإعادة الشحن خارج العمل ، لذا قدموا ساعات عمل مرنة أو خيارات العمل عن بُعد عندما يكون ذلك ممكنًا.

 


استنتاج

في الختام ، يكمن سر التوظيف الناجح في فهم ما يحفز المرشح المثالي ومن ثم جذب هذا الدافع. بمجرد أن تفهم جيدًا من هو المرشح المثالي وماذا يريد ، يمكنك صياغة استراتيجية توظيف تساعدك على جذب الأفضل والأذكى لشركتك. بقليل من الجهد ، يمكنك التأكد من أن عملية التوظيف الخاصة بك ناجحة قدر الإمكان.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-